بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد للة والصلاة والسلام وعلى سيدنا محمد وعلى الة وصحبة وسلم اجمعين :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كيف حالكم زوار مدونة كيف؟
ان شاء الله بخير...
نبداء باذن الله في فقرة علم وعلماء
مع العالم "نيلز بور"
بور
* ولد "نيلز بور" في كوبنهاجن بالدنمارك في اكتوبر من عام 1885 م .
* والدة كان استاذا بجامعة كوبنهاجن .
* حصل "بور" على ميدالية ذهبية من الأكاديمية الدنمركية عن دراسة تجريبية ونظرية عن التوتر السطحي للماء عام 1097 م .
* سافر "نيلز بور" إلى انجلترا وعمل بمعمل كافندش بكامبردج فترة قصيرة ، ثم انتقل منها إلى مانشستر ليعمل تحت إشراف
* وخلال هذه الفترة نضجت أفكار "بور" عن تركيب الذرة وأسس نظرية الكم للمادة .
* ووضع "بور" نموذجه لذرة الهيدروجين عام 1913 م للتغلب على الاعتراضات التي وجَهت لنموذج استاذة رذرفورد .
* عاد "نيلز بور" إلى كوبنهاجن وعمل أستاذاً بجامعتها وفي عام 1920 م ، أصبح مديراً لمعهد الفيزياء النووية الذي بني من أجله
داخل الجامعة وبقى في هذا المنصب طيلة حياته .
* حصل "بور" على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1920م .
* زار الولايات المتحدة الأمريكية عام 1939 م .
* وتعاون مع "جون هيلر" من جامعة برستون في وضع نظرية عن ميكانيكية أوألة الانشطار النووي
ثم عاد إلى الدنمارك عام 1940 م ، وقضى فيها 3 سنوات . ونتيجة للاحتلال النازي لبلدة سافر إلى السويد
ثم إلى السويد ومنها إلى انجلترا ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية .
* وعمل استشارياً للفيزيائيين الذين يعملون في تطوير القنبلة الذرية وعلى الرغم من ذلك كان ضد استخدام القنبلة الذرية
الامر الذي جعله لايعمل عليها مباشرة .
* ثم عاد إلى كوبنهاجن عام 1947 م .
* أصبح رئيساً للمجلس الدانمركي للطاقة النووية عام 1955 م .
* حصل على جائزة السلام عام 1957 م وألف العديد من الكتب العلمية .
طرفة:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام البارومتر(جهاز قياس الضغط الجوي) ؟
الاجابة الصحيحة كانت بديهية وهي قياس الفرق بين الضغط الجوي على الأرض وعلى ناطحة السحاب.
كانت اجابة أحد الطلبة مستفزة لأستاذ الفيزياء لدرجة أنه أعطاه صفرا دون اتمام إصلاح بقية الاجوبة واوصى برسوبه لعدم قدرته المطلقة على النجاح،
وكانت إجابة الطالب كالتالي:
أربط البارومتر بحبل طويل وأدليه من أعلى الناطحة حتى يمس الأرض ثم أقيس طول الخيط".
قدم الطالب تظلما لإدارة الجامعة مؤكدا أن إجابته صحيحة مائة في المائة وحسب قانون الجامعة عين خبير للبت في القضية،
وأفاد تقرير الخبير أن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء وقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى وإعادة الامتحان شفاهيا
وطرح عليه الحكم نفس السؤال، فكر الطالب قليلا ثم قال: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار،
فقال له الحكم:
هات كل ما عندك،
فاجاب الطالب
: يمكن إلقاء البارومتر من أعلى الناطحة ويقاس الوقت الذي يستغرقه حتى يصل إلى الأرض وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع الناطحة إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل البارومتر وطول ظل الناطحة فنعرف طول الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
إذا أردنا أسرع الحلول فإن أفضل طريقة هي أن نقدم البارومتر هدية لحارس الناطحة على أن يعلمنا بطولها.
أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى الناطحة باستخدام البارومتر.
كان الحكم ينتظر الاجابة الأخيرة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء,
بينما الطالب يعتبرها الاجابة الأسوأ نظرا لصعوبتها وتعقيدها،
بقي أن تعرف أن اسم الطالب هو "نيلز بور"
وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل أنه حاز علي جائزة نوبل للفيزياء.
المراجع :
# كتاب الكيمياء الصف الأول ثانوي (الكويت)
# موسوعة ويكيبيديا الحرة
* للمزيد عن "نيلز بور"